كراء عقارات الأوقاف في مدونة الاوقاف

يناير 19, 2020 أبريل 13, 2024 2 مراجعة
الكراء الوقفي

أفردت مدونة الأوقاف الكراء الوقفي بنصوص خاصة ، بدءا من المادة 80 إلى المادة 102 ، وبالرجوع إلى هذه المواد نلاحظ أنها تطرح مجموعة من الاشكالات في العديد من الجوانب ، إضافة إلى انفراد عقد الكراء الوقفي بجملة من الأحكام جعلته يتميز عن باقي عقود الكراء الأخرى ، بالنظر إلى كونه تصرف يقع على الأملاك الوقفية وما لها من خصوصية من جهة ، وكونه يشكل علاقة تربط بين طرفين غير متباينين وهما إدارة الأوقاف كمكرية للأموال الوقفية ، والمكتري لتلك الأموال من جهة أخرى .

إن الأهمية التي يحتلها موضوع بحثنا ، الكراء الوقفي في ظل مدونة الأوقاف الجديدة ، تكمن في أن هذا الأخير نظم بمجموعة من الأحكام والنصوص القانونية أعادت النظر في مجموعة من المفاهيم والمقتضيات المتجاوزة التي كانت تؤطره قبل صدور مدونة الأوقاف ودخولها حيز التنفيذ ، هذه الأخيرة عملت على تبسيط المساطر المتعلقة بالكراء الوقفي ونظمته بمقتضى نصوص مستحدثة كما أن الكراء الوقفي يحتل أهمية كبيرة لا يستهان بها إما على المستوى الاقتصادي وذلك بتحريكه للعجلة الاقتصادية عن طريق استغلال المحلات المكتراة من طرف المكترين في الأغراض التجارية .

كما أنه ذو أهمية اجتماعية إذ لا يخفى ما توفره العقارات لفئات عريضة من الناس للسكن عن طريق الكراء



شارك الكتاب لتنفع به غيرك

قد تعجبك هذه الكتب أيضاً

اكتب مراجعة

2 مراجعة

  1. السلام عليكم.
    هل لديك فواتير غير مدفوعة؟ هل لديك ديون ترغب في تسويتها؟ هل أنت متعثر ماليًا وتحتاج إلى إنشاء مشروع تجاري؟ هل رفضك البنك نتيجة لسوء الائتمان الخاص بك؟ لا تقلق بعد الآن لأن خدمات التقدم المالي على استعداد لمنحك قرضًا بسعر فائدة منخفض. إذا كنت مهتمًا بعرض القرض الخاص بنا وترغب في التقدم بطلب للحصول على قرض ، فاتصل بنا اليوم عن طريق الرد على هذه الرسالة أو ببساطة أرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا عبر:
    info@waheedfinance.com
    waheedfinance@proton.me
    واتس اب 916366710014+
    يعتبر
    وحيد حسن

    ردحذف



  2. السلام عليكم جميعاً
    نحن شركة قروض خاصة تقدم فائدة بنسبة 3٪.
    نحن نقدم قرض السيارة ، قرض الأعمال ، القرض الشخصي

    waheedfinance@proton.me
    info@waheedfinance.com
    واتس اب 916366710014+
    يعتبر
    وحيد حسن

    ردحذف

https://www.droitmarocain.com/